منتدى النجم الثاقب لعلم الفلك لمستغانم

مرحبا بكم في منتدى النجم الثاقب لعلم الفلك لمستغانم


    اليابان تُطلق قمراً صناعياً لرصد غازات الاحتباس الحراري

    شاطر

    اليابان تُطلق قمراً صناعياً لرصد غازات الاحتباس الحراري

    مُساهمة  hamza في الخميس يوليو 16, 2009 3:18 am

    أطلقت وكالة الفضاء اليابانية قمراً صناعياً الجمعة، مزود بأجهزة لقياس مستوى انبعاث الغازات "الدفيئة"، المسببة للاحتباس الحراري، والتي تؤدي إلى تفاقم التغيرات المناخية، في الغلاف الجوي المحيط بالأرض

    وقالت الوكالة اليابانية في موقعها الرسمي على شبكة الانترنت، إن القمر IBUKI مصمم خصيصاً للقيام بمهام "مراقبة مستوى انتشار غازات الاحتباس الحراري، المسببة للارتفاع في درجة حرارة الأرض."

    كما أشارت الوكالة إلى أن القمر سيساعد أيضاً في "خفض انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون، وفقاً لما ورد في "بروتوكول كيوتو"، الخاص بخفض انبعاثات الغازات المسببة للتغيرات المناخية.

    وقد أُطلق الصاروخ الحامل للقمر الجديد من قاعدة مركز "تانيغاشيما" الفضائي جنوبي اليابان، بعد ظهر الجمعة بحسب التوقيت المحلي، بعد تأجيل إطلاقه ليوم واحد بسبب سوء الأحوال الجوية.

    وأقرت الأمم المتحدة "بروتوكول كيوتو" عام 1997 بهدف مكافحة الأسباب المؤدية للتغيرات المناخية، وفي مقدمتها "الغازات الدفيئة" المسببة لما يُعرف بظاهرة "الاحتباس الحراري"، التي تؤدي بدورها إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض.

    وكانت الولايات المتحدة الأمريكية هي الوحيدة التي عارضت ذلك البروتوكول، من بين 175 دولة حضرت المناقشات التي جرت في مدينة "كيوتو" باليابان.

    ومن المقرر أن يقوم القمر الجديد بالدوران في مدار ثابت حول الأرض، يبعد حوالي 660 كيلومتراً، وبسرعة دورة كاملة كل مائة دقيقة، وفقاً لوكالة الفضاء اليابانية.


    http://arabic.cnn.com/2009/scitech/1/23/japan.satellite/index.html

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 16, 2018 4:55 pm