منتدى النجم الثاقب لعلم الفلك لمستغانم

مرحبا بكم في منتدى النجم الثاقب لعلم الفلك لمستغانم


    الكوكبات: كوكبة الجبار

    شاطر

    الكوكبات: كوكبة الجبار

    مُساهمة  hamza في الخميس يوليو 16, 2009 2:58 am

    كوكبة الجبار Orion Constellation
    غالباً ما يشار إليها بالصياد The Hunter إحدى أكبر وأوضح الكوكبات في السماء. ويمكن رؤيتها من كل أنحاء العالم نظراً لوقوع نجومها على الدائرة الاستوائية.
    تظهر مساءً في نصف الكرة الشمالي ابتداءً من تشرين الثاني وحتى بداية أيار وتظهر صباحاً من أواخر تموز وحتى تشرين الثاني.
    نجوم الكوكبة
    تتمتع هذه الكوكبة بعدد من النجوم اللامعة، تتضمن نجمان من القدر الظاهري الأول، خمسة نجوم من القدر الظاهري الثاني وأربعة من القدر الظاهري الثالث. منها أربعة نجوم على شكل رباعي ضخم يتوسطها حزام الجبار. وأما أكثر أجرامها روعة هو سديم الجبار Orion Nebula يمكن مشاهدته بالعين المجردة كبقعة غبشاء، ومن السدم المشهورة أيضاً سديم رأس الحصان Horsehead Nebula لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وهناك سدم أخرى غيرها.

    وفيما يلي بعض نجومها:
    - ألفا الجبار: منكب الجوزاء Betelgeuse ثاني ألمع نجم بالكوكبة بعد نجم رجل الجبار Rigel ، يشكل كتفه الأيمن، وهو نجم أحمر بقطر أكبر من مدار المريخ. يشكل هذا النجم أحد رؤوس مثلث الشتاء.
    - بيتا الجبار: رجل الجبار Rigel تشكل ركبة الجبار اليسرى، وهو نجم كبير بلون أبيض مزرق، يعتبر من ألمع النجوم في السماء. له ثلاثة مرافقين، غير مرئيين للعين المجردة.
    - غاما الجبار: الناجذ Bellatrix تشكل كتف الجبار الأيسر.
    - دلتا الجبار (المنطقة) Mintaka وأبسليون الجبار (النظام) Alnilam وزيتا الجبار (النطاق) Alnitak تشكل ما يسمى بحزام الجبار: ثلاثة نجوم لامعة تقع على صف واحد، ومنها نستطيع التعرف على الكوكبة.
    - لامبدا الجبار: (Meissa) تشكل رأس الجبار.
    - إيتا الجبار: تقع ما بين نجم المنطقة ورجل الجبار.
    - كابا الجبار: السيف Saiph تقع على ركبة الجبار اليمنى.
    - لوتا الجبار: Hatsya تشكل طرف سيف الجبار.
    مثل الكثير النجوم فإن منكب الجوزاء Betelgeuse، رجل الجبار Rigel، السيف Saiph، النطاق Alnitak, النظام Alnilam، المنطقة Mintaka، Hatsya، Meissa كلها أسماء مشتقة من اللغة العربية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 10:45 am