منتدى النجم الثاقب لعلم الفلك لمستغانم

مرحبا بكم في منتدى النجم الثاقب لعلم الفلك لمستغانم


    في 4 أيلول 2009م حلقات زحل ستختفي ولن نتمكن من مشاهدتها

    شاطر

    في 4 أيلول 2009م حلقات زحل ستختفي ولن نتمكن من مشاهدتها

    مُساهمة  Admin في الأحد مارس 29, 2009 12:33 am

    ي 4 أيلول 2009م حلقات زحل ستختفي ولن نتمكن من مشاهدتها (18/3/2008)
    لقد لاحظ الفلكيين الذي يرصدون كوكب زحل، بأن هناك تغيرات بالكوكب، فالحلقات أصبحت أرفع، كما أن تفاصيل الحزم الداكنة قد أصبح من الصعب رصدها. لكن ما الذي سيحدث أكثر من هذا، إن الذي سيحدث كالتالي ففي 4 أيلول 2009م ستختفي حلقات زحل بشكل كامل.
    لا تخافوا فلا شيء يدعو للقلق، فالذي سيحدث هو عبارة عن ظاهرة تحدث كل 14 أو 15 عاماً، وتفسر بأنها خداع بصري فلكي تدعى "ring plane crossing" .
    هذه الظاهرة تحدث بشكل دوري عندما يتحد ميل زحل مع موقعه معطياً شكلاً جانبياً فريداً للحلقات، فيصبح المنظر الجانبي للحلقات رقيقاً جداً، وهذا الأمر يزيل توهج الحلقات فتصبح غير مرئية للراصد، لكنها تعطينا فرصة رائعة لرصد الأقمار الجليدية التي تدور بالقرب من زحل حيث تظهر بشكل نقاط لامعة، كما تعطينا فرصة لرؤية القطب الشمالي لزحل والذي يظهر بلون أزرق خلافاً لبقية الكوكب الذي يظهر بلون ذهبي مسمر، ويعود ذلك إلى قلة الغيوم في تلك المنطقة مظهرة قبة زحل الزرقاء.
    ولقد لاحظ غاليليو هذه الظاهرة لكنه لم يستطع تفسيرها، ففي عام 1612م لاحظ غاليليو أن هناك شيء منحرف مع عملاق غازي، وأن الحلقات قد بدأت بالانكماش شيئاً فشيئاً حتى اختفت بشكل كامل، هذه الظاهرة كانت غريبة جداً بالنسبة له حتى أنه أحبط وتوقف عن رصد الكوكب.

    آسفة لأني وضعت اسم الظاهرة بالأجنبي لكني لم أعرف معناها بالعربي وشكراً.

    وهذه صورة للكوكب زحل أثناء اختفاء حلقاته في هذه الظاهرة في سنة 1995م تم التقاطها من قبل تلسكوب هبل:


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 24, 2018 5:40 pm